علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه
علم
النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه
علم النفس
المدرسي ـ أهدافه و مهامه
تمهيد :
ـ
يجمع علم النفس المدرسي بين مبادئ علم النفس التعليمي
وعلم النفس الإكلينيكي ، من أجل فهم ومعالجة الطلاب الذين يعانون من صعوبات
التعلم. هذا بالإضافة إلى تدعيم النمو الفكري للطلاب الموهوبين ، وتعزيز السلوكيات
الاجتماعية البناءة لدى المراهقين، والحث على توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة
ومشجعة، كذلك يهتم علم النفس المدرسي بالتقييم السلوكي والتعليمي وأساليب التدخل
والوقاية والاستشارة.
وقد أصبح مجال علم النفس المدرسي المجال الوحيد الذي
يمكن فيه إطلاق لقب "عالم نفس" على المتخصص دون أن يحصل على درجة
الدكتوراه؛ حيث تمنح جمعية الرابطة
الوطنية لعلماء النفس المدرسي National Association of School Psychologists لقب
الأخصائي لحديثي التخرج. وهذا على عكس جمعية التحليل النفسي الأمريكية التي لا
تعترف بأن الشخص متخصص إذا كان حاصل على أقل من درجة الدكتوراه، وجدير بالذكر أن
الأخصائيين النفسيين الذين خضعوا لثلاث سنوات من التدريب بعد التخرج يعملون في
المدارس فقط، بينما يعمل الحاصلون على درجة الدكتوراه في مؤسسات تعليمية أخرى
كالجامعات والمستشفيات والعيادات النفسية والممارسات الخاصة والعامة، ويلزم أن
يتلقى اختصاصي علم النفس المدرسي تدريبات مكثفة ومتعمقة في علم النفس بصفة عامة.








