الاثنين، 29 يونيو 2015

علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه

 علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه
علم النفس المدرسي ـ أهدافه و مهامه

تمهيد : ـ
يجمع علم النفس المدرسي بين مبادئ علم النفس التعليمي وعلم النفس الإكلينيكي ، من أجل فهم ومعالجة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. هذا بالإضافة إلى تدعيم النمو الفكري للطلاب الموهوبين ، وتعزيز السلوكيات الاجتماعية البناءة لدى المراهقين، والحث على توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة ومشجعة، كذلك يهتم علم النفس المدرسي بالتقييم السلوكي والتعليمي وأساليب التدخل والوقاية والاستشارة.
وقد أصبح مجال علم النفس المدرسي المجال الوحيد الذي يمكن فيه إطلاق لقب "عالم نفس" على المتخصص دون أن يحصل على درجة الدكتوراه؛ حيث تمنح جمعية الرابطة الوطنية لعلماء النفس المدرسي National Association of School Psychologists لقب الأخصائي لحديثي التخرج. وهذا على عكس جمعية التحليل النفسي الأمريكية التي لا تعترف بأن الشخص متخصص إذا كان حاصل على أقل من درجة الدكتوراه، وجدير بالذكر أن الأخصائيين النفسيين الذين خضعوا لثلاث سنوات من التدريب بعد التخرج يعملون في المدارس فقط، بينما يعمل الحاصلون على درجة الدكتوراه في مؤسسات تعليمية أخرى كالجامعات والمستشفيات والعيادات النفسية والممارسات الخاصة والعامة، ويلزم أن يتلقى اختصاصي علم النفس المدرسي تدريبات مكثفة ومتعمقة في علم النفس بصفة عامة.

الأحد، 14 يونيو 2015

علم النفس المدرسي-فاطمة الزيات

علم النفس المدرسي
قلم الأستاذة: فاطمة الزيات
عزيزي الدارس إن المعلم يمثل الركن الأول والأساسي من أركان العمل التربوي والتعليمي، فالعملية التعليمية عملية متعددة العناصر والأركان، ويتوقف نجاحها على تكامل العناصر وعملها ضمن منظومة واحدة، فإذا ما انتاب القصور أحد أركان العملية التعليمية (المعلم – المتعلم – المنهج )، واجه المجتمع المدرسي مشكلات وصعوبات كثيرة، والمتعلم هو الركن الثاني ولب العملية التعليمية ، وإن ما يواجهه من مشكلات دراسية وأنماط سلوكية يعتبر عائقاً من معّوقات نجاح العملية التربوية، ومن أهم المشكلات الدراسية التي تواجه التلاميذ مشكلة التأخر الدراسي التي تؤثر بالسلب على المعلم والمتعلم وعلى المجتمع أو العجز عن التعلم أو الإدمان للانسياق مع أصدقاء السوء أو لخلافات أسرية أو....... ، الاغتراب النفسي وآثاره النفسية والاجتماعية السلبية على التحصيل الدراسي لدى المُتعلمين . 

الجمعة، 12 يونيو 2015

علم النفس المدرسي: معالم نظرية وتطبيقية

Résumé


أحمد المطيلي



Le présent article se propose de faire connaître la Psychologie scolaire, son historique, ses missions et son utilité dans le contexte actuel de la réforme en cours de notre système d’éducation et d’enseignement. L’avènement de la psychologie scolaire (avec ses prémisses, ses pionniers et son institutionalisation) est lié à des facteurs d’ordre institutionnel, épistémologique et socio-économique.
Le recours aux services de la psychologie scolaire répondait à l’origine à l’intégration des écoliers au double sens du terme (adapter l’enfant à l’école et l’école à l’enfant), et servait à l’examen psychologique dans le but de dépistage, de conseil, de sélection et d’orientation sans oublier les missions d’élaboration des projets pédagogiques et la recherche. L’auteur appelle à une institutionalisation de la psychologie scolaire et le recours à ses missions au profit de l’écolier, de l’enseignant et de la famille.

السبت، 9 مايو 2015

La psychologie à l’école et la clinique

La psychologie à l’école et la clinique
La psychologie à l’école et la clinique Deux grandes conceptions traversent la psychologie dite scolaire: celle liée à l’étude du développement de l’enfant et celle qui étudie les processus psychiques en jeu dans la constitution de soi. Ces deux approches sont complémentaires. L’histoire des sous-disciplines de la psychologie les a pourtant profondé- ment séparées. La première est étroitement liée à la psychologie cognitive et la seconde à la psychologie clinique. Aujourd’hui, les missions du psychologue à l’école l’appellent à la fois du côté de l’évaluation des capacités cognitives de l’enfant et du côté de celle de ses modes de fonctionnement au plan de sa vie psychique. Elles sollicitent le psychologue de l’Éducation nationale dans l’aide qu’il peut apporter à l’enfant, à sa famille, mais aussi aux enseignants qui ont pour charge de construire les bases des savoirs élémentaires dont l’enfant aura besoin toute sa vie. 

الثلاثاء، 28 أبريل 2015

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

الهدر المدرسي

الهدر المدرسي
ماذا نعني بالهدر المدرسي؟

الهدر المدرسي من المصطلحات الفضفاضة التي يصعب تحديدها لاعتبارات عدة. أولاها تعدد المسميات لنفس المفهوم و اختلاف الكتابات التربوية في المنطلقات الذي يوصل إلى الاختلاف في فهم الظواهر، و بالتالي الاختلاف في توظيف المصطلح
أحيانا نتحدث عن الهدر المدرسي و نعني به التسرب الذي يحصل في مسيرة الطفل الدراسية التي تتوقف في مرحلة معينة دون أن يستكمل دراسته. لكن نفس الظاهرة يرد الحديث عنها في كتابات بعض التربويين بالفشل الدراسي الذي يرتبط لدى أغلبهم بالتعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر. كما تتحدث مصادر أخرى عن التخلف و اللاتكيف الدراسي و كثير من المفاهيم التي تعمل في سبيل جعل سوسيولوجيا التربية أداة لوضع الملمس على الأسباب الداخلية للمؤسسة التربوية من خلال إنتاجها اللامساواة.

الثلاثاء، 14 أبريل 2015

Autour du décrochage scolaire

Autour du décrochage scolaire
 Quelques éléments
@ François Muller -2006

http://www3.sympatico.ca/njacob/decrochage_scolaire.htm

Le décrochage scolaire est une réalité sociale qu'on ne peut nier, dissimuler. Cette réalité prend actuellement des proportions alarmantes. Il est d'une très grande importance de questionner cette problématique sociale qui a de graves conséquences et ce tant  dans la vie des jeunes que sur le plan collectif et économique.
 La réalité du décrochage scolaire remonte au début de l'histoire des écoles mais ce concept ne fit son apparition qu'au début des années 1970 et ce n'est que depuis la fin des années 1980 que ce sujet se trouve au cœur des préoccupations éducatives. Avant les années 1960 et 1970, beaucoup de jeunes quittaient l'école très tôt, cependant, cette réalité était "normale" puisqu'à cette époque, le travail manuel était valorisé et il fallait "gagner sa vie".

Learning Disabilities

Learning Disabilities
By: Suzanne Gosden Kitchen and Sarah Dufalla (2006)

Introduction
JAN's Accommodation and Compliance Series (JAN Consultant Corner) is designed to help determine effective accommodations and comply with Title I of the Americans with Disabilities Act (ADA).
Accommodations should be made on a case by case basis, considering each student’s individual limitations and accommodation needs. This is determined by the Disabled Students Programs & Service (DSPS) office.

الاثنين، 13 أبريل 2015

Learning Disabilities A. Basic Information

Learning Disabilities
A. Basic Information

A learning disability (LD) is a “hidden” disability. Unlike the person who uses sign language or walks with crutches, the person with a learning disability shows no visible characteristics of a disability. Because it is a hidden disability, the person may have experienced being accused of "faking it" or "being lazy."